أميركا وألمانيا بعد اتفاق “نورد ستريم2” تؤكدان دعمهما أوكرانيا

الميادين: أميركا وألمانيا بعد اتفاق “نورد ستريم2” تؤكدان دعمهما أوكرانيا : نشر بتاريخ – 2021-07-22 01:17:00

وزارتا الخارجية في كلٍّ من أميركا وألمانيا تؤكّدان في بيانٍ مشتركٍ دعمهما الكامل لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها، وعلى دعمها اقتصاديّاً وخاصة في مجال الطاقة في وجه روسيا التي تستخدم مسائل الطاقة لتحقيق “نتائج سياسية عدوانية”.

  • البيان: موقف الولايات المتحدة وألمانيا مُوحّدٌ باتجاه تحميل روسيا مسؤولية عدوانها على أوكرانيا

ذكرت وزارة الخارجية الأميركية في بيانٍ مشتركٍ مع نظيرتها الألمانية أنَّ البلدين يدعمان بقوّةٍ سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها، واستقلالها وخيارها الأوروبي. 

وأعلن البيان عن “دعم الولايات المتحدة لجهود ألمانيا وفرنسا لإحلال السلام في شرقي أوكرانيا، عبر اتفاق نورماندي”.

ولفت إلى أن “موقف الولايات المتحدة وألمانيا مُوحّدٌ باتجاه تحميل روسيا مسؤولية عدوانها ونشاطاتها المزعزعة للاستقرار، وذلك عبر فرض كلفةٍ من خلال العقوبات وأدواتٍ أخرى، ردّاً على جهود روسيا لاستخدام الطاقة كسلاحٍ”.

وأضاف أنَّ “هذا الالتزام الثنائي يرمي لضمان عدم استخدام روسيا أي أنبوبٍ للطاقة، بما فيه نورد ستريم 2، لتحقيق نتائج سياسية عدوانية”. 

كما أكّد البيان على أنَّ “ألمانيا ستلتزم بحرفية ومضمون الرزمة الثالثة للطاقة فيما يخص نورد ستريم 2، استناداً إلى القانون الألماني”. 

وأشار البيان كذلك إلى أن “الولايات المتحدة وألمانيا متفقتان على أن مرور الغاز إلى أوكرانيا وأوروبا لن يمر عبر الأراضي الأوكرانية إلّا بعد عام 2024″، وأنَّ المانيا “تعد باستخدام كل ما يتوفر من أساليب الضغط، لتسهيل تمديد مرور الغاز الروسي عبر أوكرانيا لمدة 10 سنوات”.

وعلى الصعيد الثنائي، ستستمر ألمانيا في دعم مشاريع الطاقة الثنائية مع أوكرانيا، وخصوصاً في مجال الطاقة المتجددة، حيث سترصد من أجل ذلك مبلغ 70 مليون دولار أميركي، كما ستستهل انضمام أوكرانيا إلى منشأة بناء القدرات السيبرانية الألمانية.

وبشأن الاستثمار في مبادرة البحار الثلاثة، أوضخ البيان أن ألمانيا ستدعم مشاريع طاقة تعود بالمنفعة المشتركة من ميزانية الاتحاد الأوروبي، وستساهم بمبلغ يصل إلى 1.77 مليار دولار بين عامي 2021 و2027.

كما أنَّ الولايات المتحدة ستبقى ملتزمة، وستشجع الاستثمارات من قبل الأعضاء.

وكانت واشنطن قد أعلنت أنها توصلت إلى اتفاقٍ مع ألمانيا بخصوص خط أنابيب غاز “نورد ستريم 2″، فيما صرّحت الخارجية الأميركية عن خط الأنابيب هذا إنه “خط سيئ ..لكننا نحتاج إلى المساعدة في حماية أوكرانيا”.

فيما أعلن البيت الأبيض اليوم الأربعاء أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي سيزور واشنطن للقاء نظيره الأميركي جو بايدن، وذلك في 30 آب/أغسطس المقبل.

قراءة الموضوع أميركا وألمانيا بعد اتفاق “نورد ستريم2” تؤكدان دعمهما أوكرانيا كما ورد من مصدر الخبر