اكتشاف فيروسات غير معروفة للبشر

ام تي في : اكتشاف فيروسات غير معروفة للبشر : نشر بتاريخ – 2021-07-21 14:53:57


اكتشفت مجموعة من العلماء المتخصصين في دراسة الجليد المجمد فيروسات عمرها يقارب 15 ألف عام في عيّنتين تم أخذهما من هضبة التبت في الصين.

وكشفت الدراسة أن معظم تلك الفيروسات، التي نجت لأنها ظلت مجمدة، لا تشبه أي فيروسات تم فهرستها حتى الآن وهي غير معروفة للبشر، ويمكن أن تسمح نتائج الدراسة للعلماء بفهم أفضل لتطوّر الفيروسات على مر القرون.

 

وفي هذه الدراسة، التي نُشرت في مجلة Microbiome، ابتكر العلماء أيضا طريقة جديدة فائقة النظافة لتحليل الميكروبات والفيروسات في الجليد من دون تلويثه.

 

وقال تشي-بينغ زونغ، المؤلف الرئيس للدراسة والباحث في جامعة ولاية أوهايو بيرد بولار أند كلايمت ريسيرش: “تشكلت هذه الأنهار الجليدية تدريجا، وإلى جانب الغبار والغازات، ترسبت العديد من الفيروسات أيضا في هذا الجليد. والأنهار الجليدية في غرب الصين ليست مدروسة جيدا، وهدفنا هو استخدام هذه المعلومات لتعكس البيئات الماضية. والفيروسات جزء من تلك البيئات”.

 

وقام العلماء بتحليل عيّنات اللب الجليدي المأخوذة عام 2015 من الغطاء الجليدي في “غوليا ” (Guliya)، غرب الصين. ويتم جمع اللب على ارتفاعات عالية، في قمة “غوليا”، حيث نشأ هذا الجليد، على ارتفاع نحو 6705 متر فوق مستوى سطح البحر.

 

ويحتوي اللب الجليدية على طبقات من الجليد تتراكم عاما بعد عام، وتحبس كل ما كان موجودا في الغلاف الجوي من حولها في الوقت الذي تتجمد فيه كل طبقة. وتخلق هذه الطبقات جدولا زمنيا من الأنواع، استخدمه العلماء لفهم المزيد حول تغير المناخ والميكروبات والفيروسات والغازات عبر التاريخ.

 

وعندما قاموا بتحليل الجليد، وجدوا رموزا جينية لـ33 فيروسا. وتم تحديد 4 من هذه الفيروسات بالفعل من قبل المجتمع العلمي، لكن 28 منها على الأقل جديدة. وبدا أن نحو نصفها نجت في الوقت الذي تم تجميدها فيه ليس على الرغم من الجليد، ولكن بسببه.

قراءة الموضوع اكتشاف فيروسات غير معروفة للبشر كما ورد من مصدر الخبر