tv4ar

تقرير يحذر: الأطفال يمكنهم بسهولة تجاوز إجراءات التحقق من العمر بالشبكات الاجتماعية

(اليوم السابع) – تقرير يحذر: الأطفال يمكنهم بسهولة تجاوز إجراءات التحقق من العمر بالشبكات الاجتماعية

وجدت دراسة حديثة، أن بروتوكولات التحقق من العمر التي وضعتها مواقع التواصل الاجتماعي غير فعالة ويتجاوزها الأطفال بسهولة، ويختلف العمر الذي يُسمح فيه للأطفال باستخدام منصات التواصل الاجتماعي باختلاف البلد، حيث تسمح المملكة المتحدة والولايات المتحدة للأطفال البالغين من العمر 13 عامًا بامتلاك حسابات، ومع ذلك، فإن فرنسا وأيرلندا وألمانيا لديها حد أدنى للسن هو 16 عامًا.
 
وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، وجد تقرير صادر عن Lero، وهو مركز أبحاث برمجيات أيرلندي، أن الأطفال البارعين في التكنولوجيا قادرون على التحايل على هذه الإجراءات بسهولة نسبية.
 
وقالت الباحثة الرئيسية الدكتورة ليليانا باسكوال من كلية دبلن الجامعية: “ينتج عن ذلك تعرض الأطفال لتهديدات تتعلق بالخصوصية والسلامة مثل التسلط عبر الإنترنت أو الاستمالة عبر الإنترنت أو التعرض لمحتوى قد يكون غير مناسب لأعمارهم”.
 
ونظرت الدراسة في الأساليب الحالية للتحقق من العمر لعشر منصات وسائط اجتماعية شائعة: Snapchat و Instagram و TikTok و HouseParty و Facebook و WhatsApp و Viber و Messenger و Skype و Discord.
 
ودرس الباحثون عملية التحقق من العمر في أبريل 2019 ومرة أخرى في أبريل 2020.
 
ودخل قانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت (COPPA) حيز التنفيذ في عام 2000، وجعل 13 عامًا كحد أدنى يمكن لأي شخص الحصول على حساب.
 
وأضاف القانون العام لحماية البيانات (GDPR) في أوروبا شرطًا يقضي بضرورة حصول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 16 عامًا على إذن الوالدين.
 
لكن وجد الباحثون أنه بالنسبة لجميع التطبيقات العشرة، إذا قال الطفل ببساطة إنه يبلغ من العمر 16 عامًا أو أكبر عند محاولة إنشاء حساب لأول مرة سيبدأ حساب، فلا يوجد دليل على العمر المطلوب.
 
وتعني هذه الموافقة التلقائية أن الأطفال دون السن القانونية سيحصلون على حساب نتيجة لخداعهم، بدون عمليات فحص مستقبلية.
 
قال آندي بوروز، رئيس سياسة سلامة الأطفال عبر الإنترنت في NSPCC: “تُظهر هذه الدراسة أنه من السهل جدًا تجاوز إجراءات التحقق من العمر، وتسلط الضوء على مخاطر تعرض الأطفال للاستمالة والمحتوى الضار”.
 
وأضاف أنه من المهم أن قانون التصميم المناسب للعمر القادم يتم تعيينه ليشمل مطلبًا للمنصات لاستخدام مقاييس ضمان العمر اتقدر احتمالية أن يكون المستخدم طفلًا، باستخدام هذا، يمكن للمنصات توفير حماية إضافية لها بما في ذلك إعدادات الخصوصية الافتراضية لحمايتها من المسيئين.
 
 

 

قراءة الموضوع تقرير يحذر: الأطفال يمكنهم بسهولة تجاوز إجراءات التحقق من العمر بالشبكات الاجتماعية كما ورد من
مصدر الخبر

Exit mobile version