مملكة حواء.. رجال تحت حكم النساء

الميادين: مملكة حواء.. رجال تحت حكم النساء : نشر بتاريخ – 2021-07-21 12:33:01

قبيلةٌ تخضعُ لحكمِ النساءِ فقط، أطفالُها بلا آباء، ورجالُها مضطهدونَ، حتى لغتُها “الدونغبا” لا تحوي كلمةَ أب. 

 

إنها قبيلةُ موسو الصينيةُ، آخرُ المجتمعاتِ الأموميةِ في العالم، وأقدمُ قبائلِ الأرضِ وأغربُها. يبلغُ تعدادُ سكانِها نحو خمسينَ ألفَ نَسَمَة، يقطنونَ عندَ ضفافِ بحيرةِ “لوغو” بالقربِ منْ حدودِ مقاطعتي “يونان” و”زيتشوان” الصينيتين.

 

في هذهِ القبيلةِ، دورُ الرجلِ هامشيٌ جداً. لا يحقُ له المشاركةُ في القيادةِ والحكمِ، وإنما يقتصرُ دورُه على البقاءِ في المنزلِ لمساعدةِ والدتِه وأخواتِه، كذلكَ يُمنعُ منْ مغادرةِ منزلِ أمِه من دونِ إذنِها، ولا يحقُ لهُ أنْ يرثَ أبداً، ولا أنْ يطالبَ بحضانِة أطفالِه، ولا يُسمحُ له بالسكنِ مع زوجتِه في بيتِها، فوجودُه في حياةِ المرأةِ ثانويٌ جداً، إذ إنَّ مفهومَ الزواجِ عند الموسو غيرُ مألوف.

 

عُرفُ القبيلةِ لا يقرُ بوجودِ رِباطٍ مقدسٍ بينَ رجلٍ وامرأةٍ، وإنما يقومُ الرجلُ بزيارةِ المرأةِ ليلاً فقط، ولها حريةُ طردِه وإنهاءُ العلاقةِ متى شاءَت. 

 

أما المساواةُ بينهما فهي معدومةٌ كلياً، لأنَ امرأةَ الموسو هي من يتولى الأدوارَ المركزيةَ في القيادةِ والتشريعِ وحمايةِ الممتلكاتِ والفصلِ في مسائلِ النسبِ والوراثةِ.

 

لحظة، لا تعتقدوا أنَّ رجالَ الموسو يزعجُهم ذلك، أو يرَوْنَ في قوانينِ قبيلتِهم اضطهاداً وتهميشاً لدورِهم، بل على العكسِ تماماً، فهم سعداءُ وفخورونَ بهذه الحياةِ، ولا نيةَ لديهم بالتمردِ عليها، فالمرأةُ، في اعتقادِهم، أجدرُ بالقيادةِ، لما لديها من خصائصَ إنسانيةٍ وروحيةٍ وإلهيةٍ. 

 

قراءة الموضوع مملكة حواء.. رجال تحت حكم النساء كما ورد من مصدر الخبر