من هو لويس هاميلتون؟ – صحيفة الأيام البحرينية

سارة انور ثاني – طالبه اعلام بجامعة البحرين:

لويس هاميلتون بطل عالمي في سباق سيارات فورمولا 1 من مواليد عام 1985 ببريطانيا. ويعد أول متسابق أسود يتوج بطلا للعالم في هذا الصنف من السباقات.

شارك في أول سباق عالمي له عام 2007 بالجائزة الكبرى. يخوض هاميلتون منافسات سباق سيارات فورمولا 1 بحماس كبير وفاز ببطولة العالم مرتين 2008 و2014. ورغم أنه شق اسمه كنجم عالمي إلا أن هاميلتون يحافظ على بساطته ويفتخر بأصوله كابن عامل بسيط في السكك الحديدية.

لويس كارل دافيدسون هاملتون بطل سباق سيارات فورمولا 1. ويخوض السباقات حالياً لصالح فريق مرسيدي أي ام جي. كان البطل الأصغر في تاريخ سباق الفورمولا 1 قبل تحقيق السائق الألماني سيباستيان فيتل لقب موسم 2010. كما يعتبر أول شخص أسود يشارك في هذا السباق. ليتوج بأول بطولة في تاريخه القصير الذي لم يتجاوز العامين وقت تحقيق البطولة.

بدأ في عالم السباق من باب الهواية لا أكثر. في سن العاشرة من عمره اصبح اللاعب الأصغر على الإطلاق الذي يتمكن من تحقيق الفوز في بطولة السيارات الصغيره البريطانيه للمتسابقين الصّغار، وكانت خبرته في عالم السرعة من ذلك الوقت كانت أقل من سنتين.

هاميلتون بدأ مسيرته في الفئة الأولى في العام 2007 مع ماكلارين، قبل الانتقال الى مرسيدس في 2013. وساهم السائق المولود في السابع من يناير 1985، بتثبيت هيمنة الفريق الألماني على بطولة العالم للصانعين والسائقين منذ العام 2014، مع بدء اعتماد المحركات الهجينة.

خاض هاميلتون 14 موسما في بطولة العالم نافس خلالها في 264 جائزة كبرى منذ بداياته في العام 2007، مقابل 19 موسما و307 سباقًا لشوماخر منقسمة بين فترتين (1991 حتى 2006 و2010 حتى 2012).

في العام 2020، حطم البريطاني رقمين قياسيين لشوماخر، أولهما عدد المرات في الصعود إلى منصة التتويج (163 مقابل 155)، وعدد الانتصارات في السباقات (94 مقابل 91).

وتفوق هاميلتون بشكل واضح لناحية الانطلاق من المركز الأول حيث نال هذا الشرف 97 مرة مقابل 68 للألماني. إلا أن الأخير حقق أسرع لفة 77 مرة مقابل 53 للبريطاني.

وفاز هاميلتون بعشرة سباقات ، وحسم بشكل شبه أكيد بطولة العالم في وقت مبكر لاسيما في ظل تراجع كبير لفريق فيراري وسائقيه الألماني سيباستيان فيتل وشارل لوكلير من موناكو، لاسيما في النصف الأول من الموسم، قبل أن تعود الحظيرة الإيطالية لتقديم أداء أفضل.

عن 35 عامًا، يقف الوقت إلى جانب البريطاني على رغم انه لم يبدأ بعد المفاوضات مع فريقه مرسيدس بشأن تجديد عقده الذي ينتهي هذا الموسم. إلا أن الإحصاءات والأرقام قد تكون مضللة أحيانًا. إذ إن عدد السباقات في الموسم الواحد كان يرتفع مع مرور الزمن، ففي عصر شوماخر بلغ معدلها 16 سباقًا في الموسم مقابل 19 في عهد هاميلتون.

هاميلتون أول سائق في التاريخ يفوز بلقب بطولة العالم للفورمولا 1 في 6 مناسبات مع فريق واحد وهو مرسيدس، وكان أول نسخة توج بها في العام 2008 كانت رفقة مكلارين.

قلة هم المتسابقون الذين حققوا نجاحات مبهرة في بطولة الفورمولا-1 ومن بينهم لويس هاملتون. حفر البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق مرسيدس اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ بطولة العالم لسباقات السيارات «فورمولا 1».

 

قراءة الموضوع من هو لويس هاميلتون؟ – صحيفة الأيام البحرينية كما ورد من
مصدر الخبر