مهلهل المضف يسأل عن عدد القضايا المدنية المرفوعة من "الفتوى" والتشريع لاسترداد الأموال العامة ضد أصحاب مناصب قيادية

وجه النائب مهلهل المضف 6 أسئلة إلى وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، ووزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد ناصر المحمد، ووزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، ووزير التجارة والصناعة د. عبدالله السلمان، ووزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د.مشعان العتيبي، جاءت كما يلي:

سؤال إلى وزير التعليم العالي

وطلب في السؤال إفادته وتزويده بالآتي:

1- نصت المادة (18) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (76) لسنة 2019 في شأن الجامعات الحكومية على تحديد أسعار الوحدات الدراسية للمواد الإنسانية والعلمية لمن أراد الاستمرار في الدراسة بعد فصله نهائيا بسبب انخفاض معدل التخصص أو المعدل العام، فهل جاء تحديد الأسعار بالقيم الواردة في المادة المذكورة بناء على دراسة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، يرجى تزويدي بهذه الدراسة.

2- لماذا رفعت أسعار الوحدة الدراسية للطالب المسجل في جامعة الكويت بنظام غير المقيدين من (50) دينارا كويتيا للوحدة الواحدة في الفصل الدراسي الواحد إلى (230) دينارا كويتيا للوحدة الواحدة في الفصل الدراسي للمقرر الإنساني و (245) دينارا كويتيا للوحدة الواحدة في الفصل الدراسي الواحد للمقرر العلمي؟

3- لماذا لم تنظم اللائحة التنفيذية للقانون رقم (76) لسنة 2019 في شأن الجامعات الحكومية البند (9) من المادة (30) من القانون المذكور والمعنية بحق الطالب المفصول من الجامعة الاستمرار في الدراسة على نفقته الخاصة؟

4- نمى إلى علمي توجه إدارة جامعة الكويت للتمييز بين المراكز القانونية للطلبة المفصولين من الجامعة بناء على تاريخ نشر القانون رقم (76) لسنة 2019 المشار إليه وكذلك التوجه إلى تقييد المدد الزمنية بين تاريخ الفصل وتاريخ التسجيل في نظام غير المقيدين، في إهدار صريح للحق الوارد بالبند (9) من المادة (30) من القانون المذكور وللغايات المرجوة منه بإزالة العوائق التي تحول دون تطور التعليم وارتقائه الذي يؤدي إلى ارتقاء الفرد ومنه ارتقاء الدولة، خصوصا بعد تقديم طلب رسمي من أحد الطلبة المفصولين بتسجيله بنظام غير المقيدين تنفيذا للقانون، فما توجيهاتكم في هذا الشأن؟

5- تقدم أحد الطلبة المفصولين من جامعة الكويت بسبب انخفاض معدله العام أو معدل التخصص بطلب تسجيله في نظام غير المقيدين للفصل الدراسي الحالي (وارد 1584) في تاريخ 6/4/2021، فهل جرى تسجيله في نظام غير المقيدين في هذا الفصل؟ إذا كانت الإجابة النفي، فما أسباب عدم تسجيله مع ذكر السند القانوني لذلك؟

سؤال إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء

 وطلب في السؤال إفادته وتزويده بالآتي:

1- كم عدد القضايا المدنية التي رفعتها إدارة الفتوى والتشريع لاسترداد أموال عامة ضد وزراء أو وكلاء أو وكلاء مساعدين أو أصحاب مناصب قيادية تسبب أي منهم بإلحاق ضرر جسيم في المال العام بقصد أو بغير قصد أو كان ذلك بسبب إهمال جسيم ناجم عن إصدار قرار إداري أو كان طرفا في عقد تجاري.

2- ما ملاحظات ديوان المحاسبة حول جميع ما ذكر في البند الأول؟ وما الإجراءات التي اتخذتها الإدارة لتلافي تلك الملاحظات أو تعديلها أو تنفيذها أو استيفائها؟

3- ما الإجراءات التي اتخذتها الإدارة لاسترداد الأموال العامة المنهوبة والتي صدرت بها أحكام نهائية منذ 1/4/1995 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ وكم حصيلة الأموال المستردة؟

4- ما آخر مستجدات اللجنة المختصة باسترجاع أموال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية المتهم باختلاسها والاستيلاء عليها المدير العام السابق للمؤسسة المدعو فهد الرجعان؟ كما يرجى تزويدي بتقارير اللجنة المكلفة في الموضوع والإجراءات التي اتخذها الفريق القانوني المرسل منكم إلى بريطانيا للترافع ضد المذكور واسترداد تلك الأموال.

5- هل شكلت لجنة لبحث قضية (وثائق بنما) بما أنها تشكل ضررا على الاقتصاد الكويتي وعلى مؤسسات الدولة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من قرار تشكيلها والإجراءات التي اتخذتها في هذا الشأن، وإذا كانت الإجابة النفي، فما الأسباب؟

سؤالان إلى وزيرة الأشغال العامة

وطلب في السؤال الأول إفادته وتزويده بالآتي:

1- ما صحة الخبر المتداول بشأن تكلفة العقد الخاص بتطوير الطرق في منطقة جنوب السرة البالغة (88.9) مليون دينار كويتي؟ إذا كان صحيحا، فيرجى تزويدي بكشف تفصيلي في هذا الشأن.

2- جميع عقود الإنشاء والصيانة للطرق والجسور المحيطة في المنطقة المذكورة أعلاه.

3- ما الشركة المنفذة للمشروع؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من العقد.

4- ما معايير اختيار الشركات لتنفيذ مشاريع الطرق والجسور وصيانتها في المنطقة المذكورة أعلاه؟

5- ما السند القانوني لتنفيذ مشاريع الطرق والجسور وصيانتها في المنطقة المذكورة أعلاه؟

6- هل هناك أي أوامر تغييرية طرأت على العقد المبرم بين وزارة الأشغال العامة والجهة المنفذة للمشروع؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما هي؟ وإذا كانت الإجابة النفي، فما خطة الوزارة بشأن تنفيذ هذا العقد؟

7- ما الموعد النهائي المقرر حسب العقد لانتهاء تنفيذ مشروع الإنشاء والصيانة في المنطقة المذكورة أعلاه؟ وهل توجد مواعيد أخرى غير الموعد النهائي؟

8- هل تضمنت بنود العقد فرض غرامات أو عقوبات أو تعويضات في حال تأخر المقاول عن إتمام المشروع خلا المدة الزمنية المحددة حسب العقد؟

9- ما الخدمات الأخرى التي تضمنها العقد لإتمام هذا المشروع؟

10- ما جهة الصرف المباشر لهذا المشروع؟ وما الخطة المحددة لصرف المبلغ المقدر بـ (88.9) مليون دينار كويتي وتوزيعه؟

11- هل هناك شركات صيانة وإنشاء طرق أخرى طرحت مبلغ أقل من (88.9) مليون دينار كويتي؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما أسباب عدم اختيارها؟ وإذا كانت الإجابة النفي، فما أسباب اختيار هذا المبلغ المحدد؟

12- كشف بالشركات الأخرى التي تقدمت لتنفيذ المشروع المشار إليه أعلاه والمبالغ التي طرحتها.

وطلب في السؤال إفادته وتزويده بالآتي:

1- كم بلغت تكلفة إنشاء شبكة طرق جديدة في جميع محافظات الكويت منذ عام 2006 حتى عام 2021؟

2- كم بلغت صيانة شبكة الطرق في جميع محافظات الكويت منذ عام 2006 حتى عام 2021؟

3- كم مساحة شبكة الطرق المرصوفة منذ عام 2006 حتى عام 2021 لكل طريق على حدة؟ مع تزويدي بكشف تفصيلي عن قيمة العقود الخاصة لرصف الطرق.

4- كم طول شبكة الطرق المرصوفة منذ عام 2006 حتى عام 2021 لكل طريق على حدة؟

5- ما الطاقة الاستيعابية لشبكة الطرق منذ عام 2006 حتى عام 2021 لكل طريق على حدة؟

6- كم عدد المركبات المستخدمة لشبكة طرق في أوقات الذروة لعام 2016 حتى عام 2021 لكل طريق على حدة؟

7- كم بلغت مصاريف تطوير وتوسعة شبكة خدمات النقل الجماعي منذ إنشاء الهيئة العامة للطرق والنقل البري منذ عام 2014 حتى عام 2021؟

8- ما المشاريع التي نفذت لتطوير النقل الجماعي منذ إنشاء الهيئة منذ عام 2014 حتى عام 2021؟

سؤال  إلى وزير التجارة والصناعة

وطلب في السؤال إفادته وتزويده بالآتي:

1- نمى إلى علمي وجود تعيينات في مؤسسة الموانئ الكويتية أثناء جائحة كورونا، يرجى تزويدي بكشف التعيينات التي تمت في الفترة منذ 1/5/2019 حتى 1/4/2021.

2- كشف بأسماء المعينين ومؤهلاتهم وتخصصاتهم، مع بيان مدى حاجة المؤسسة لهم، والأماكن التي عينوا فيها، كما يرجى تزويدي بآخر إعلان عن الوظائف صادر عن المؤسسة.

3- نمى إلى علمي تعيين أحد المسؤولين في المؤسسة (مساعد مدير الشؤون الإدارية والمالية بالتكليف) ومدير مكتب المدير العام وأبناء بعض المسؤولين فما مدى صحة ذلك؟ إذا كانت الإجابة صحته، فيرجى تزويدي بالإعلان المنشور الذي قبلوا بموجبه وبيان استيفاء المقبولين للشروط الواردة فيه، ومدى حاجة المؤسسة إليهم، وصورة ضوئية عن نتائج الاختبارات وعلامات القبول النهائية.

4- كشف بأسماء جميع المستشارين في المؤسسة، مع بيان مؤهلهم العلمي ورواتبهم، وصورة ضوئية من عقودهم وسنوات الخبرة وسيرهم الذاتية وقرارات تعيينهم، مع تحديد أماكن عملهم وعدد ساعات دوامهم قبل وأثناء الجائحة.

5- كم قيمة الزيادات التي تمت على الراتب منذ تعيينهم حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ كما يرجى تزويدي بالشروط أو الأسس التي وضعها مجلس الإدارة بالإجماع في شأن تخصيص بدل سكن لبعض الموظفين والسند القانوني لذلك.

6- صورة ضوئية من محضر اجتماع مجلس الإدارة، وكم كانت نسبة الزيادة أو البدل؟ وكم إجمالي القيمة المالية التي صرفت لهم ومن الذي حدد تلك القيمة المالية لبدل السكن؟

7- نمى إلى علمي أن إدارة الفتوى والتشريع أرسلت إلى المؤسسة كتابا يفيد بعدم أحقية المستشارين في بدل مستوى وظيفي، فهل استرجعت المؤسسة المبلغ بناء على هذا الكتاب؟ كما يرجى تزويدي بكتاب إيقاف الصرف في حالة الإيقاف وآخر يفيد حالة استرجاع المبالغ.

سؤال إلى وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية

وطلب في السؤال إفادته وتزويده بالآتي:

1- السيرة الذاتية للسيد الوكيل المساعد لقطاع الرعاية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية.

2- هل مرسوم المذكور كوكيل مساعد ما زال ساريا أم أنه انتهئ؟ إذا انتهى المرسوم، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من المرسوم مع أسباب تكليفه كوكيل وزارة بالإنابة.

3- هل استفسر ديوان الخدمة المدنية عن سبب مد أو تجديد مرسوم المذكور أعلاه أو أي من الأجهزة الرقابية الأخرى؟

4- هل سبق أن أحيل المذكور إلى التحقيق خلال الفترة منذ بداية تعيينه حتى تاريخ ورود السؤال؟

 

قراءة الموضوع مهلهل المضف يسأل عن عدد القضايا المدنية المرفوعة من "الفتوى" والتشريع لاسترداد الأموال العامة ضد أصحاب مناصب قيادية كما ورد من
مصدر الخبر