وزارة القوى العاملة وبرنامج الأغذية العالمي بمصر يطلقان أول تدريب مهني من نوعه في مجال الفندقة مجانا بمحافظة سوهاج

الأمم المتحدة: وزارة القوى العاملة وبرنامج الأغذية العالمي بمصر يطلقان أول تدريب مهني من نوعه في مجال الفندقة مجانا بمحافظة سوهاج : نشر بتاريخ – 2021-07-20 16:00:06

ضمن المشروع الوطني للنهوض بمهارات الشباب “مهارتك أساس مهنتك”، أطلق وزير القوى العاملة محمد سعفان، ودراجيتسا بايفيتش ألب، القائمة بأعمال مدير برنامج الأغذية العالمي في مصر، ومحافظ سوهاج اللواء طارق الفقي، فعاليات أول تدريب مهني من نوعه في مجال الفندقة الشاملة مجانا بصعيد مصر للشباب والفتيات حول أعمال الطهي والمطبخ، والمعجنات والمخبوزات، والتحضير والمشروبات والاستقبال وخدمة الغرف والمغسلة والكي، بمركز التدريب المهني بحي الكوثر التابع لمديرية القوى العاملة بسوهاج. 
مراسلنا في مصر خالد عبد الوهاب يلقي الضوء على المشروع الوطني للنهوض بمهارات الشباب “مهارتك أساس مهنتك”:

يعد المشروع الوطني للنهوض بمهارات الشباب “مهارتك أساس مهنتك ثمرة التعاون بين وزارة القوى العاملة، وبرنامج الأغذية العالمي بهدف تمكين الشباب وزيادة مهارتهم. وقال وزير القوى العاملة، السيد محمد سعفان، إن المشروع الوطني يتضمن تدريبا مهنيا هو الأول من نوعه في مجال الفندقة الشاملة مجانا بصعيد مصر للشباب والفتيات على حد سواء ومضى الوزير قائلا: 
“نتواجد اليوم بمركز التدريب المهني التابع لمديرية القوى العاملة بسوهاج كي نرى تجربة التدريب على كافة أعمال الفندقة بالشراكة مع برنامج الأغذية العالمي. وهذا يؤكد أن كل جهد يبذل من كافة الشركاء يؤدي إلى نجاح. والهدف من هذا البرنامج أن يحصل الشباب والفتيات بمحافظة سوهاج على فرصة عمل تحقق لهم حياة كريمة كما يدعو لذلك الرئيس عبد الفتاح السيسي. وهذا يجعلنا أكثر حرصا على توفير فرص التدريب لأبنائنا في محافظة سوهاج وسيكون هنا توسع في ورش التدريب- بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي- التي تعمل على تخريج شباب مؤهل يخدم محافظة سوهاج والوطن بشكل عام. ونستثمر هذه الزيارة في تدعيم الشراكات مع الغرف التجارية واللجان النقابية ونبحث أيضا مشاكل العائدين من الخارج الباحثين عن عمل لبحث دمجهم في المشروع الوطني للنهوض بمهارات الشباب”.

Khaled Abdul-Wahabوزير القوى العاملة السيد محمد سعفان خلال الدورة التدريبية للشباب في مجال الفنادق

وتضم الدورة التدريبية الأولى 20 متدربا من الشباب، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 28 عاما، من الحاصلين على مؤهل عالي أو متوسط، من قرى مبادرة “حياة كريمة”. ويقول محافظ سوهاج اللواء طارق الفقي إن مدة تدريب الفندقة تستمر ستة أسابيع، أربعة منها بمركز تدريب الكوثر التابع لمديرية القوى العاملة بسوهاج، وأسبوعان للتدريب العملي بأحد المنتجعات السياحية. ومضى محافظ سوهاج قائلا: 
“نشكر وزارة القوى العاملة على ما تقدمه من خدمات لأبناء سوهاج، ممثلة في العمالة غير المنتظمة وتأهيلها لسوق العمل على مدار العام. وزيارة اليوم تجسد تلك الجهود، ممثلة في المشروع الوطني للنهوض بمهارات الشباب في مجال الفندقة السياحية الذي من شأنه أن يخدم قطاعا كبيرا من الشباب بالمحافظة”.
من جانبها أعربت دراجيتسا بايفيتش ألب، القائمة بأعمال مديرة برنامج الأغذية العالمي في مصر، عن فخرها مؤكدة حرص برنامج الأغذية العالمي الدائم على تقديم كل سبل الدعم للبرامج والمشروعات التي تقوم بها الوزارة.
وفي مركز التدريب المهني بحي الكوثر دار حوار مفتوح بين وزير القوى العاملة السيد محمد سعفان ومسؤولي برنامج الأغذية العالمي ومجموعة من الشباب من أبناء سوهاج. 

دعاء عرفة ممثلة برنامج الأغذية العالمي تتحدث إلى وزير القوى العاملة محمد سعفان (أعلى اليسار) وزير القوى العاملة محمد سعفان يتحدث إلى الشباب في الحدث. (أسفل يسار) وزير القوى العاملة محمد سعفان ومحافظ سوهاج طارق الفقي مع المتدربين الشباب (يمين).Khaled Abdul-Wahabدعاء عرفة ممثلة برنامج الأغذية العالمي تتحدث إلى وزير القوى العاملة محمد سعفان (أعلى اليسار) وزير القوى العاملة محمد سعفان يتحدث إلى الشباب في الحدث. (أسفل يسار) وزير القوى العاملة محمد سعفان ومحافظ سوهاج طارق الفقي مع المتدربين الشباب (يمين).

وتقول مديرة برامج الحماية الاجتماعية ببرنامج الأغذية العالمي بمصر الأستاذة دعاء عرفة إن شراكة برنامج الأغذية العالمي مع وزارة القوى العاملة تجسدت في تلك المبادرة الوطنية الجديدة “مهارتك أساس مهنتك” لتعزيز المهارات المهنية للشباب المصري:
“بخصوص تلك الشراكة بين برنامج الأغذية العالمي ووزارة القوى العاملة، فقد وقعنا مذكرة تفاهم مع الوزارة في بداية هذا العام لمكافحة البطالة في المناطق الأكثر احتياجا، وزيادة فرص العمل للشباب. وفي هذا الإطار، أطلقنا مع وزير القوى العاملة محمد سعفان المشروع الوطني للنهوض بمهارات الشباب “مهارتك أساس مهنتك” ومن خلاله يتم تطوير مراكز التدريب المهني وتنفيذ برامج حديثة لتطوير مهارات الشباب وخلق شراكات هادفة مع القطاع الخاص ودمج التكنولوجيا في التدريب وتعظيم الاستفادة منها. كما يتعاون برنامج الأغذية العالمي مع وزارة القوى العاملة في رفع القدرات المؤسسية للعاملين بالمديريات ومراكز التدريب المهني.
وبالنسبة لآلية تنفيذ مشروع “مهارتك أساس مهنتك” يقوم برنامج الأغذية العالمي بذلك بالتعاون مع المديريات في محافظات مصر المختلفة. أما تدريب الفندقة الذي افتتحه وزير القوى العاملة ومحافظ سوهاج فيتم بالتعاون مع منتجع هيلتون السياحي بالأقصر. ويتم تدريب الفندقة بمركز التدريب المهني بحي الكوثر بسوهاج، الذي يضم معدات وأجهزة مميزة. وعندما أعلنا عن التدريب تقدم أكثر من 300 شاب وفتاة، واخترنا منهم 65، وأجرينا معهم مقابلات شخصية أسفرت عن اختيار 20 منهم، نصفهم من الشباب والنصف الآخر من الفتيات حاصلين على مؤهلات علمية عليا ومتوسطة. وبدأ التدريب في أربعة مجالات هي الطهي وتجهيز الطعام وخدمة الغرف والاستقبال. ومدة التدريب ستة أسابيع منها أربعة في سوهاج وأسبوعان كتدريب عملي في منتجع هيلتون بالأقصر”.

السيدة دعاء عرفة، مديرة برامج الحماية الاجتماعية في برنامج الأغذية العالمي تتحدث إلى الحضور في فعالية تدريب شباب للأعمال الفندقيةKhaled Abdul-Wahabالسيدة دعاء عرفة، مديرة برامج الحماية الاجتماعية في برنامج الأغذية العالمي تتحدث إلى الحضور في فعالية تدريب شباب للأعمال الفندقية

تأتي مشاركة برنامج الأغذية العالمي لوزارة القوى العاملة بمصر في المشروع الوطني بهدف النهوض بمهارات الشباب وزيادة فرص العمل في قطاع السياحة، باعتباره أحد القطاعات الرئيسية التي توفر وظائف في بعض محافظات الصعيد التي تخدم المدن السياحية كالأقصر، وأسوان، والغردقة ومناطق البحر الأحمر وغيرها.
من محافظة سوهاج خالد عبد الوهاب لأخبار الأمم المتحدة

قراءة الموضوع وزارة القوى العاملة وبرنامج الأغذية العالمي بمصر يطلقان أول تدريب مهني من نوعه في مجال الفندقة مجانا بمحافظة سوهاج كما ورد من مصدر الخبر