7 خطوات تساعد في تجنب زيادة الوزن والاستمتاع بولائم عيد الأضحى

عاجل : 7 خطوات تساعد في تجنب زيادة الوزن والاستمتاع بولائم عيد الأضحى : نشر بتاريخ – 2021-07-20 14:54:38

7 خطوات تساعد في تجنب زيادة الوزن والاستمتاع بولائم عيد الأضحى

يرتبط عيد الأضحى مع المسلمين في أنحاء العالم بعدة طقوس على رأسها إقامة الولائم التي تحتوي على اللحوم بمختلف أنواعها المشوية والمقلية منها، خصوصًا لحم الضأن، المرتبط بأضحية العيد.

ومع دخول أيام عيد الأضحى يمتلك الكثيرون هاجس التخوف من زيادة الوزن عن طريق اكتساب المزيد من الدهون خلال فترة وجيزة، ويقدم موقع «هيلثلاين Health line»، المعني بالشؤون الصحية، تقريرًا يحمل عددًا من النصائح التي يكفل اتباعها تجنب اكتساب الوزن والاستمتاع أيضًا بولائم العيد الشهيرة.

وتتمثَّل النصائح والخطوات التي يمكن من خلالها تجنب الزيادة المطردة في الوزن خلال فترة العيد، فيما يلي:

1- الابتعاد عن اللحوم الدسمة:

تتعدد أنواع وأجزاء اللحوم من الأضحية فمنها من يتراكم به الدهون وبالتالي يعرضك لخطر ارتفاع مستويات الكوليسترول وتراكم الدهون داخل جسمك، ومنها الذي تنخفض به مستويات الدهون، لذا عليك تجنب الإكثار من الأجزاء الدسمة الغنية بالدهون، وحاول أن تكتفي بكميات قليلة منها، بينما حاول التركيز في طعامك على الأجزاء منزوعة الدسم.

2- تجنب اللحوم المقلية:

طريقة طهي اللحوم يلعب دورًا كبيرًا في مدى حصول جسمك على السعرات الحرارية، لذا عليك تجنب اللحوم المقلية بالزيت أو السمن، واستبدالها باللحوم المشوية أو المسلوقة التي تحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية.

3- الالتزام بتناول الشاي الأخضر بعد كل وجبة:

يحمل الشاي الأخضر خصائص فريدة في عملية حرق الدهون والحفاظ على صحة الأمعاء والجهاز الهضمي، لذا حاول تناوله بعد الوجبات ليساعد في سرعة الهضم.

4- القيام بأنشطة حركية بعد كل وجبة:

حاول ممارسة أي أنشطة بعد الانتهاء من وليمة العيد من الأهل، والتي تتكدس باللحوم والدهون والنشويات، وذلك لتجنب شعورك بالخمول بعد الانتهاء من الطعام.

5- شرب المياه بكثرة:

تناول المياه بكثرة، حيث أن ذلك يساعد في تعزيز عملية الأيض وبالتالي يساعدك في حرق الدهون، لذا يُفضل استبدال المشروبات الغازية بكثير من الماء على مدار اليوم.

6- الابتعاد عن الحلويات والسكريات:

تجنب تناول السكريات المضافة أو الدهون غير الصحية خلال ولائم عيد الأضحى، فكلاهما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

7- النوم لفترات كافية لحصول الجسم على الراحة:

قد يؤدي الحرمان من النوم، إلى زيادة الوزن، حيث تبين أن أولئك الذين لا ينامون بشكل كافٍ يميلون إلى الشعور بالجوع، ويستهلكون المزيد من السعرات الحرارية، ويمارسون الرياضة بشكل أقل، وقد يؤدي تقييد النوم إلى زيادة مستويات هرمون الجوع، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة تناول السعرات الحرارية.

قراءة الموضوع 7 خطوات تساعد في تجنب زيادة الوزن والاستمتاع بولائم عيد الأضحى كما ورد من مصدر الخبر